Search
Thursday 23 November 2017
  • :
  • :

وفقا لليونسكو : قائمة أقدم مدن العالم



وفقا لليونسكو : قائمة أقدم مدن العالم

وفقا لليونسكو : قائمة أقدم مدن العالم

كشفت صحيفة “تلجراف” عن قائمة صدق عليها “اليونسكو” تضم أقدم 10 مدن على وجه الأرض، ومن ضمنها 8 مدن عربية، مما يدل عن عراقة الأراضي العربية وتاريخها وحضاراتها على الرغم من أن هذه المدن تعرضت للعديد من الحملات العسكرية والغزوات.

وجاءت قائمة “اليونسكو” كالآتي:

1- المركز العاشر “بيروت”

احتلت العاصمة اللبنانية بيروت المركز العاشر في قائمة المدن الأقدم على وجه الأرض، ويعود تاريخ نشأتها إلى حوالي ثلاث ألاف عام قبل الميلاد، وعلى الرغم من أن بيروت عاش عليها للعديد من الحضارات مثل الحضارة الفينيقية والرومانية، إلا أنها مازالت تحتضن عدد كبير من أثار هذه الحضارات التي يرجع تاريخها لخمس ألاف عام .

2- المركز التاسع “غازي عنتاب”

احتلت مدينة غازي عتاب التركية المركز التاسع في القائمة ، حيث يرجع تاريخ نشأتها إلى عام 3650 قبل الميلاد، وتقع في جنوب تركيا بالقرب من الحدود السورية، وتضم المدينة عدد كبير من الآثار التي يعود تاريخها إلى “العصر الهيلنستي” كما تضم “قلعة رافندا” التي تعود إلى الحضارة البيزنطية، وايضاً بها العديد من الآثار الرومانية .

3- المركز الثامن “بلوفديف”

احتلت مدينة “بلوفديف” والتي تعد ثاني أكبر مدينة في بلغاريا من حيث المساحة المركز الثامن في القائمة، ويعود تاريخ نشأتها إلى حوالي 4 ألاف عام قبل الميلاد، وقد أطلق عليها اسم بلوفديف في القرن الخامس عشر، وفيما قبل كانت تسمى مدينة ( فيلبة ) ويرجع هذا الاسم إلى عام 342 قبل الميلاد ، وذلك عندما فتحها الإمبراطور الروماني فيليبوس والد الإسكندر الأكبر.

4- المركز السابع “صيدا”

تقع مدينة صيدا على الساحل اللبناني، وقد شيدها الفينقيون في عام أربعة ألاف قبل الميلاد، واشتهر أهلها بالحرف اليدوية الخاصة بالزجاج، وأيضاً أهلها هم أول شعوب العالم الذين عرفوا استخدام صدف الموركس في الصباغة، ورغم أن الفينيقيين هم من قاموا بتشييدها إلا أن مرت عليها عدد كبير من شعوب الحضارات المختلفة، مثل الاشوريين والبابليون والرومان واليونان.

5- المركز السادس “الفيوم”

تعد مدينة “الفيوم” المصرية واحدة من أقدم المدن في العالم ، حيث تم نشأتها منذ أكثر من أربعة ألاف عام قبل الميلاد ، وكانت قديماً جزء من مدينة “كروكوديلوبوليس” الفرعونية، لذلك توجد بها آثار فرعونية مثل هرم اللهون وهرم هوارة ، وأيضاً تضم المدينة عدد من الآثار الخاصة بالحضارة اليونانية والحضارة الرومانية، وأيضاً الآثار القبطية والإسلامية ، وتضم مدينة الفيوم أكبر متحف يحتوي على حفريات لكائنات منقرضة مثل الديناصورات.

6- المركز الخامس “شوشان”

احتلت مدينة “شوشان” الإيرانية المركز الخامس في قائمة اليونسكو ، حيث يعود تاريخ نشأتها إلى عام 4200 قبل الميلاد ، وكانت المدينة عاصمة للإمبراطورية ( العيلامية ) في فترة من التاريخ ، وتحتوي مدينة شوشان على مسرحية (أهل فارس ) وهي أقدم مسرحية محفوظة في التاريخ البشري للكاتب الروماني، إسخيلوس.

7- المركز الرابع “دمشق”

احتلت العاصمة السورية “دمشق” المركز الرابع في قائمة اليونسكو ، حيث نشأت في عام 4300 قبل الميلاد ، وشهدت دمشق الكثير من الحضارات وكانت الموطن الأساسي لأهلة مثل حضارة الآراميين والرومان والأنباط، وأيضاً كانت مهد للدولة “السلوقية” حتى العهدين الأموي والعباسي.

8- المركز الثالث “حلب”

بحسب ما ذكر في قائمة اليونسكو فقد نشأت مدينة حلب السورية بالتزامن مع نشأت دمشق في عام 4300 قبل الميلاد خلال العصر البرونزي هي العاصمة للمملكة الأرمنية وبعد ذلك المملكة الحثية ، كما مرت عليها عدد كبير من الحضارات مثل “الآرامية ، والهيلينية ، والرومانية ، والفارسية” وأصبحت بعد ذلك جزء من الدولة الأموية وبعد ذلك العباسية.

9- المركز الثاني “جبيل”

احتلت مدينة “جبيل” اللبنانية المركز الثاني في قائمة اليونسكو ، حيث سكنها الفينيقيون في عام 5000 قبل الميلاد، وكحال كل المدن القديمة فقد سكنها العديد من شعوب الحضارات القديمة، مثل الأشوريين والبابليين والإغريق، والرومان الذين شيدوا هناك واحد من أكبر المسارح الرومانية.

10- المركز الأول “أريحا”

تقع مدينة أريحا الفلسطينية بالقرب من نهر الأردن، وبحسب قائمة اليونسكو تعد أريحا هي أقد مدينة عرفها التاريخ، حيث نشأت في القرن العاشر قبل الميلاد وعرف سكانها منذ فجر التاريخ باسم الكنعانيون وهم السكان الأصليين لفلسطين، وتحتوي أريحا على عدد كبير من الآثار التي تعود للإنسان الحجري ، وأيضاً أثار تخص الأديان السماوية مثل مقام سيدنا موسى وجبل الأربعين.




اترك رد