Search
Monday 22 October 2018
  • :
  • :

بالصور : طبيعة ساحرة في جزيرة سقطرى اليمنية



جزيرة سقطرى اليمنية

جزيرة سقطرى اليمنية

بالصور : طبيعة ساحرة في جزيرة سقطرى اليمنية

الراحل الى اليمن في رحلة عمل او سياحة لا يمكنه أن يفوت الفرة دون العبور على أشهر الجزر في البلد العربي الاسيوي ، جزيرة سقطرى التي تتنتع بنكهات طبيعية ساحرة يندر ان تشاهدها في أي مكان أخر في العالم .

جزيرة سقطرى هي أرخبيل يمني مكون من أربع جزر تقع على سواحل المحيط الهندي.أدى إنفصال هذه الجزر عن قارة أفريقيا منذ ملايين السنين الى خلق مستوى فريد وغير مألوف من الاستيطان الحيوي.جاعلاً الكائنات الموجودة بها نادرة الوجود حتى تكاد تكون غريبة عن كوكب الأرض.

جزيرة سقطرى

جزيرة سقطرى

ثلث أنواع النباتات و الحيوانات الموجودة على هذه الجزيرة لا توجد في أي مكان آخر على وجه الأرض.لذلك فهي تعتبر وجهة سياحية هامة على المستوى العالمي.كما تم تصنيفها من اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي.ولقبّت بأغرب جزر العالم.

عرفت جزيرة سقطرى منذ بداية الألف الأول قبل الميلاد كأحد المراكز الهامة لإنتاج السلع المقدسة.حيث اكتسبت شهرتها كمصدر لإنتاج تلك السلع التي كانت تستخدم في الطقوس التعبدية لديانات العالم القديم.حيث ساد الاعتقاد بأن الأرض التي تنتج السلع المقدسة آنذاك أرض مباركـة من الآلهة.وارتبطت الجزيرة في التاريخ القديم بمملكة حضرموت.

اغرب جزر العالم

اغرب جزر العالم

و قد كان لها حضور في كتب الرحالة والجغرافيين القدماء، واستمرت أخبارها تتواتر عبر مختلف العصور التاريخية.
في العصر الحديث، احتلها البرتغاليون في مطلع القرن السادس عشر عام 1507م، ثم احتلها البريطانيون حيث شكلت الجزيرة قاعدة خلفية لاحتلالهم لمدينة عدن عام 1839م.وحتى عام 1990 كانت سقطرى تحوي قاعدة عسكرية تابعة للإتحاد السوفييتي.و في عام 2000 أعلنت كمحمية طبيعية.

سقطرى

سقطرى

وتعتبر الجزيرة من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وتعتبر موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة.وهي تعتبر أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة في العصور القديمة ، حيث يوجد في العالم بأكمله 25 نوعاً من اللبان منها 9 أنواع مستوطنة في جزيرة سقطرى.




اترك رد