Search
Friday 22 March 2019
  • :
  • :

في المانيا : ابتسامة تعبر عن حالتك في عمل فني



fuehlometer

fuehlometer

اعتاد سكان مدينة لينداو الألمانية، كبقية الناس، الاحتفاظ بمشاعرهم لأنفسهم أو ظهورها في نطاق الأسرة والأصدقاء ومن يراهم في الطريق، لكن هذا كان قبل إقامة عمل فني من نوع مختلف في مدينتهم، والذي يُظهر مشاعر السائرين في الشوارع ويتغير تبعاً لها بالابتسام أو الحزن!
يحمل العمل اسم fuehlometer بالألمانية أو “Fell-o-Meter” أو مقياس المشاعر، والسؤال هو كيف يعكس بناء من الصلب ومصابيح النيون مشاعر السكان؟ يعتمد ذلك على كاميرات رقمية وُضعت على طول البحيرة التي تطل عليها المدينة تلتقط صور متعددة لوجوه المارة، ومن ثم ترسلها إلى جهاز كومبيوتر مزود ببرنامج يقرأ عينات عشوائية من الوجوه، ويحللها وفق نظام طوره معهد فراونهوفر ليصل إلى تحديد المزاج العام للناس في وقت معين من اليوم.

في المانيا : ابتسامة تعبر عن حالتك في عمل فني


وتبعاً لهذه النتيجة أو مزاج الناس تتغير ملامح الوجه بطريقة آلية، وتتحرك الأنف والعينين لتقدم وجه باسم أو حزين أو وجه غير مبال. وقام على العمل ثلاثة من الفنانين الألمان هم جوليوس فون بسمارك، بنيامين موس، وريتشارد وليمر، ويرتفع “Feel-o-Meter” لثمانية أمتار فوق فنار مدينة لينداو Lindau في ولاية بافاريا الألمانية، وهي جزيرة في الجانب الشرقي من بحيرة كونستانس.
لا أعرف إن كان هذا العمل الفني الطريف يصلح مقياس لمشاعر سكان لينداو ويبين أي وقت يتحسن فيه مزاجهم العام، ولكنه على الأقل يعطي فكرة عن شكل وجوه الناس وقت الحزن وقد يذكرهم برسم ابتسامة على وجهوهم لعل وجه المدينة يبتسم.




اترك رد